أخبار المركز العربي للعمارة


June 9, 2013

الاحتفال باليوم العالمي للأرشيف


التاريخ ٩ حزيران / يونيو ٢٠١٣
المكان المركز العربي للعمارة ومؤسّسات المحفوظات والأرشيف الأخرى، بيروت
المموّل/الراعي الاتّحاد الأوروبي / جمعيّة هينرش بُل

في ٩ يونيو ٢٠١٣، اجتمع أمناء الأرشيف في أنحاء العالم كلّها، وللمرة الأولى في لبنان، لفسح المجال أمام الجمهور لاكتشاف التراث الفريد الذي يحافظون عليه. في بيروت، احتفل بهذا اليوم المميّز مرصد التراث الحديث الذي نظّم دعوة مفتوحة شرّعت في إطارها المؤسّسات الشريكة أبوابها لعامّة الناس، فقدّمت لهم جولات إرشاديّة وعرضت أمامهم نماذج من مجموعاتها. من المؤسّسات التي شاركت في هذا الحدث مركز "النهار" للمعلومات، والمركز العربي للعمارة، والمؤسّسة العربية للصورة، ومجموعة فؤاد دباس، وجمعية عِرب للموسيقى العربية، ومعهد سرفانتس في بيروت، والمكتبة الوطنية اللبنانية و"أمم" للتوثيق والأبحاث.
شرّع المركز العربي للعمارة أبوابه يوم الأحد ٩ أيار / مايو ٢٠١٣ مقدّمًا لزوّاره جولات مصحوبة بمرشدين على المركز ومجموعاته. وقد سرّ العديد من الزوّار باكتشاف رسوم ووثائق أصليّة، إلى جانب الصور والكتب المجلات، فيما كانوا يحتسون القهوة على الشرفة التي تقدّم منظرًا مذهلًا لبيروت يدور على ٣٦٠ درجة.

اقرأ المزيد على موقع مرصد التراث الحديث

تحميل البرنامج الكامل [PDF]

May 13, 2013

المعرض: "التصميم الحديث والعمارة في العالم العربي: بدايات مشروع."


التاريخ 13 أيار / مايو - 1 حزيران / يونيو 2013
المكان صالة عرض أوتيوم، بيروت
المموّل/ الراعي الاتّحاد الأوروبي / جمعيّة هينرش بُل

في أوّل معرض للمركز العربي للعمارة، بعنوان "التصميم الحديث والعمارة في العالم العربي: بدايات المشروع"، يتمّ عرض أوجه الحداثة المحلّية والعمل التصميميّ الرياديّ لمهندسيها. وتجدر الإشارة إلى أنّ مجموعة من الرسوم والوثائق والصور والنماذج اختيرت من أرشيف المركز العربيّ ومن مجموعات خاصّة لتسليط الضوء على أعمال جيل من المهندسين المعمارييّن الذين عاشوا في لبنان ومارسوا فيه مهنتهم تلك، فساهموا في انتاج التراث الوطنيّ الحديث. ومع أنّ هذا التراث يختفي بسرعة وعلى وتيرة يوميّة تقريبًا، لا يزال الأمل كبيرًا بأن تُستعاد الروابط مع الماضي القريب بعرض وثائق هامّة من أرشيف المركز العربيّ للعمارة. من بين المباني المعروضة، بعضها مهدّم وبعضها الآخر معدَّل مشوَّه، وغيرها مهدّد بانتظار من ينقذه.  
 
مقالات في الصحافة
Déco Magazine تحميل المقالة [PDF]
Le courrier de l'architecte اقرأ المقالة     تحميل المقالة [PDF]
Arabpress.eu اقرأ المقالة      تحميل المقالة [PDF]
The Daily Star اقرأ المقالة     تحميل المقالة [PDF]
صحيفة الأخبار اقرأ المقالة     تحميل المقالة [PDF]

April 11, 2013

اللقاء الوطني الرابع لمرصد التراث الحديث


شكّل هذا اللقاء مناسبة لتقديم منصّة www.modernheritageobservatory.org، وهو موقع المرصد الرسميّ الذي أُطلق مؤخّرًا على شبكة الإنترنت، ولالتماس مساعدة شركائنا بتقديم مساهماتهم. إلى ذلك، تمّ التباحث في موضوع اليوم العالميّ للأرشيف الذي أُقيم في 9 حزيران /يونيو، من حيث اقتراح نشاط جماعيّ لشبكة مرصد التراث الحديث يكون عنوانًا لهذه المناسبة.
اقرأ المزيد على موقع مرصد التراث الحديث
محضر الاجتماع [PDF]

February 21, 2013

الندوة الإقليمية الأولى لمرصد التراث الحديث


التاريخ 21 شباط / فبراير 2013 
المكان أشكال ألوان، بيروت
المموّل/الراعي الاتّحاد الأوروبي / جمعيّة هينرش بُل

جمعت هذه الندوة حول التراث الثقافي الحديث الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال الحفاظ على التراث الثقافي من مختلف بلدان الشرق الأوسط وغيرها. وقد شكّل هذا الحدث الذي تمّ تنظيمه ليوم واحد فرصةً لجمع مختلف فعاليات التراث الثقافي معًا بهدف تبادل الخبرات، والتفكير في طرق التعاون لتوسيع نطاق أنشطتهم وتطوير أهداف مشتركة، كوسيلة للضغط من أجل تغيير السياسات وبالتالي تأمين حماية أفضل للتراث الحديث في المنطقة.

تعريف التراث الحديث الحلقة الأولى، وموضوعها تعريف التراث الحديث الذي قدّمت له "سيسيليا بيري" المرصد المدينيّ في المعهد الفرنسيّ للشرق الأدنى في بيروت، ضمّت برنارد تولييه من وزارة الثقافة الفرنسيّة؛ محمّد الشاهد، ناشط وباحث في العمارة الحديثة في مصر ومؤسّس راصد التراث الحديث في مصر Cairobserver؛ وكريم الرويسي، نائب رئيس كازا ميموار، وهي منظّمة تعمل من أجل حماية التراث المعماري الحديث في المغرب. ناقش "تولييه" تطوّر مفهوم "التراث الحديث" وصعوبة تعريفها في عصر شهد غالبيّة البناء والدمار على حدّ سواء في تاريخ البشرية. كما عرض تفاصيل مسألة الحفاظ على التراث الحديث في فرنسا، عارضًا الجهات الفاعلة المختلفة ومسؤوليّاتها، والقوانين النافذة، وطرق إعادة التأهيل والترميم. من جهته، ناقش "الشاهد" التحدّيات التي تُطرح في إطار الحفاظ على التراث الحديث في بلد يترافق فيه التراث (التراث القديم عادةً) على الدوام وبشكل وثيق مع السياحة. كما طرح إمكانيّة وجود عمارة وطنيّة مصريّة حديثة تقوم باستخدام الموادّ المحلّية المتوفّرة حاليًّا، فتُعتبر بالتالي "حقيقيّة". أمّا "الرويسي" فاستهلّ بمقدّمة حول التراث العمرانيّ المغربي الحديث لا سيّما الموجود في الدار البيضاء، واقترح إطلاق جردة تشمل التراث العمرانيّ من القرن العشرين.

أمّا الحلقة الثانية التي قدّم لها جورج عربيد، مدير المركز العربي للعمارة، فقد ركّزت على إبراز أمثلة لأفضل الممارسات في مجال الحفاظ على التراث الحديث في مصر. ساهمت "مي الطبّاخ"، مهندسة مصريّة مختصّة في مجال الحفظ والصيانة، في تقديم أمثلة تتعلّق بموضوع الحفاظ على التراث المبنيّ في مصر، كما في تقييمها. بعدها، عرض الموسيقيّ خيام اللامي، مدير مشروع صوت العراق، لمحة عامّة عن المبادرة ونطاقات الأنشطة التي تشملها، والتي تهدف إلى تأسيس أرشيف صوتيّ عراقيّ وطنيّ جديد ودعمه. ثمّ عرضت لبنى الركراكي، المختصّة بصيانة الأفلام، جوهر العمل في إطار الحفاظ على الأفلام وترميمها  شارحةً الاستراتيجية المزدوجة من الحفاظ على الموادّ التماثلية، إلى جانب الاستثمار في البنية الرقميّة. أفضل الممارسات والمسائل في مجال الصيانة قامت الحلقة الثالثة، برئاسة مديرة المؤسّسة العربية للصورة زينة عريضة، بتسليط الضوء على نماذج من مجموعات ومبادرات تُعنى بالتراث الحديث في المنطقة. قدّم إياد عيسى عرضًا مفصّلًا حول عمل "رواق"، وهي منظّمة ناشطة في مجال توثيق التراث العمرانيّ في فلسطين وحفظه، ثمّ عرض سجلّ "رواق" الغنيّ على الانترنت الذي يشمل تراث فلسطين المبنيّ. قدّمت هبة فريد، منسّقة المشروع حول الذاكرة الفوتوغرافية في مصر الذي أطلقه مركز توثيق التراث الثقافي والطبيعي (CultNat)، لمحة شاملة حول مهمّة البرنامج في التوثيق والرقمنة بهدف إنشاء قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت، من بين أنشطة مختلفة أخرى. ختمت ياسمين الشمالي، مديرة مجموعة فؤاد دباس، بالحديث عن تجربتها في مجال حفظ أرشيف يضمّ85.000  بطاقة بريدية وصورة، وفهرستها، كما طرحت إمكانيّات مستقبليّة لعقد شراكات في سياق مبادرات رقميّة.

ركّزت الحلقة النهائية، التي قدّم لها مهندس الصوت بشّار شموط، على القيود الحاليّة في سياق الحفاظ على الأرشيف والمسائل الفنّية المرتبطة بموادّ الأرشفة. أطلق أسعد مخّول، من جمعية عِرب للموسيقى العربية، نقاشًا حول تراث الموسيقى العربيّة، مع التركيز بشكل خاصّ على المطربة نور الهدى. تلاه نادر جلال، من المعهد الفلسطيني للتنمية الثقافية NAWA، الذي عرض بعض أنشطة المنظّمة، بما في ذلك تسجيلات قديمة من الإذاعة الفلسطينية يعملون على الحفاظ عليها. وختم الحلقة ديفيد بييسيريه، رئيس أمانة الأرشيف في مركز أرشيف عمارة القرن Centre d’archives d’architecture du XXe siècle في باريس، متطرّئًا إلى الوضع غير المستقرّ في مجال المحفوظات، ومناقشًا مجموع الصعوبات التي تشهدها موادّ الحفظ المرتبطة بالعمارة.
تحميل المقالة [PDF]
اقرأ المزيد على موقع مرصد التراث الحديث

October 24, 2012

اللقاء الوطني الثالث لمرصد التراث الحديث


اجتمع مرصد التراث الحديث في مقرّ المؤسسة العربية بمناسبة لقائه الثالث، الذي ركّز على الجوانب القانونية لحفظ التراث الثقافي. استضاف اللقاء ثلاثة محامين كمتحدّثين، لتسليط الضوء على مختلف التقاطعات بين الميدان القانوني والتراث. اختُتم اللقاء بحلقة من الأسئلة والأجوبة تلتها مناقشة موسّعة.
اقرأ المزيد على موقع مرصد التراث الحديث
محضر الاجتماع [PDF]

October 22, 2012

ورشة عمل حول الاستدامة المالية للمنظّمات غير الحكومية


ورشة عمل عُقدت في بيروت حول الاستدامة المالية للمنظمات غير الحكومية، بإشراف فؤاد حمدان، وهو مستشار سياسيّ ناشط في مجال مشاريع بناء الديمقراطية في العالم العربي.

June 11, 2012

اللقاء الوطني الثاني لمرصد التراث الحديث


بعد نجاح الاجتماع التمهيدي الأوّل، استضافت المؤسسة العربية للصورة في مقرّها الاجتماع الثاني لتدعيم شبكة العلاقات. ركّز جدول الأعمال على ضرورة التأهّب والتخطيط لحالات الطوارئ.
اقرأ المزيد على موقع مرصد التراث الحديث
محضر الاجتماع [PDF]


1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15
Stay Connected
Join our Mailing List
You are registered!
Terms of Use | Privacy Policy
© Copyright 2022 Arab Center for Architecture